الدوري الايطالي

الدوري الإيطالي لكرة القدم، المعروف باسم "الدوري الإيطالي Serie A"، هو أعلى دوري لكرة القدم في إيطاليا ويُعتبر واحدًا من أقدم وأكثر الدوريات شهرة وتاريخًا في العالم. تأسس الدوري الإيطالي في عام 1898، وقد شهد تطورًا كبيرًا على مر العقود ليصبح واحدًا من أكثر الدوريات احترافية وتنافسية على مستوى العالم.

يضم الدوري الإيطالي 20 فريقًا يتنافسون على مدار موسم كروي يمتد عادة من أغسطس إلى مايو. يلعب كل فريق مباراتين ذهابًا وإيابًا مع كل الفرق الأخرى في الدوري، ويتم منح الفريق الفائز بمباراة ثلاث نقاط وتحصيل نقطة واحدة لكل فريق في حالة انتهاء المباراة بالتعادل.

الدوري الإيطالي معروف بجودة وتكتيكية اللعب وقوة الدفاع، وقد اشتهر بوجود العديد من أندية الشهيرة والتي حققت نجاحات عديدة على المستوى الوطني والقاري. من بين الأندية البارزة في الدوري الإيطالي تشمل يوفنتوس، وميلان، وإنتر ميلان، وروما، ونابولي، وغيرها.

الجوائز التي تمنح في نهاية موسم الدوري الإيطالي تشمل لقب البطولة نفسها بالإضافة إلى تأهل الفرق للمسابقات الأوروبية مثل دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وكذلك هناك جوائز فردية تمنح لأفضل لاعب وهداف وحارس مرمى وأخرى.

بصفة عامة، يُعتبر الدوري الإيطالي منافسة قوية ومثيرة تجمع بين الأسماء الكبيرة والمواهب الشابة، وتاريخه الغني يجعله واحدًا من أبرز الأحداث الرياضية على مستوى العالم.

الفرق المشاركة 


1. يوفنتوس (Juventus)
2. إنتر ميلان (Inter Milan)
3. أي سي ميلان (AC Milan)
4. نابولي (Napoli)
5. روما (AS Roma)
6. لاتسيو (Lazio)
7. أتالانتا (Atalanta)
8. فيورنتينا (Fiorentina)
9. ساسولو (Sassuolo)
10. سمبدوريا (Sampdoria)
11. جنوى (Genoa)
12. هيلاس فيرونا (Hellas Verona)
13. بولونيا (Bologna)
14. سبيزيا (Spezia)
15. كالياري (Cagliari)
16. بارما (Parma)
17. تورينو (Torino)
18. كروتوني (Crotone)
19. بينيفينتو (Benevento)
20. كييفو فيرونا (Cittadella)

الاكثر تتويجا

 يُعتبر نادي يوفنتوس هو الأكثر تتويجًا في تاريخ الدوري الإيطالي لكرة القدم (Serie A). يوفنتوس قد فاز بلقب الدوري الإيطالي للمحترفين (Serie A) في عدة مناسبات ولديه أكبر عدد من البطولات مقارنةً بالأندية الأخرى.



STUDIO2TV.TN
موقع studio2tv.tn