بالتأكيد، يُعد الدوري التونسي لكرة القدم واحدًا من أهم البطولات الرياضية في تونس والعالم العربي. يُعرف أيضًا بالدوري التونسي الممتاز. تأسس هذا الدوري في عام 1907، وهو يتألف من مجموعة من الأندية الكبيرة في تونس. يُنظم الدوري من قبل الجامعة التونسية لكرة القدم. يتنافس الأندية المشاركة في الدوري التونسي على مدار الموسم الكروي للفوز بلقب البطولة والصعود إلى المسابقات الدولية مثل دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية الأفريقية. من بين الأندية الشهيرة في الدوري التونسي تعتبر الترجي الرياضي التونسي والنجم الرياضي الساحلي من أنجح الأندية وأكثرها تتويجًا بالألقاب. يرتقب من الدوري التونسي أن يكون منصة لتطوير المواهب الشابة ورفع مستوى كرة القدم في تونس، ويحظى بمتابعة كبيرة من قبل عشاق الرياضة في تونس وخارجها.

الفرق المشاركة

عدد الفرق المشاركة في الدوري التونسي لكرة القدم يمكن أن يختلف من موسم إلى آخر بناءً على القرارات الإدارية واللوائح التي تحكم البطولة. في العادة، تشارك حوالي 16 إلى 18 فريقًا في الدوري التونسي الممتاز.

إليك بعض الأندية التونسية الشهيرة التي تشارك بانتظام في الدوري التونسي:

1. الترجي الرياضي التونسي (Espérance Sportive de Tunis) - تعتبر واحدة من أقوى وأنجح الأندية في تونس وإفريقيا.

2. النجم الرياضي الساحلي (Étoile Sportive du Sahel) - فريق آخر من الفرق الكبيرة في تونس وقد حقق العديد من النجاحات.

3. النادي الإفريقي (Club Africain) - يُعتبر أحد أقدم وأشهر الأندية في تونس وقد حقق العديد من البطولات.

4. النادي الصفاقسي (Club Sportif Sfaxien) - فريق آخر يحقق نجاحات متعددة في البطولات المحلية والقارية.

5. النادي الرياضي البنزرتي (Club Sportif de Bizerte) - فريق من بنزرت ويشارك في البطولة بانتظام.

6. النجم الرياضي المتلوي (Stade Sportif Métlaoui) - فريق من متلوي يشارك في البطولة.

7. نادي حمام الأنف (Club Sportif de Hammam-Lif) - فريق من حمام الأنف يشارك في البطولة.

يرجى ملاحظة أن هذه الأندية تمثل مجرد أمثلة، وعدد الفرق المشاركة قد يتغير في كل موسم حسب الظروف والتغييرات في اللوائح الرياضية.

الاكثر تتويجا

أكثر الأندية تتويجًا في الدوري التونسي لكرة القدم هي "الترجي الرياضي التونسي" (Espérance Sportive de Tunis) و "النجم الرياضي الساحلي" (Étoile Sportive du Sahel). تنافست هاتان الفريقين على مر السنوات وحققتا العديد من البطولات. يعتبر الصراع بينهما واحدًا من أشهر وأكثر الصراعات المثيرة في تاريخ الكرة التونسية.